في مقالة سابقة كان عنوانها (التسويق مقابل المبيعات، ما الفرق بينهما؟) استعرضنا عدد من الفروقات بينهما من حيث الآلية الوظيفية لكل منهما، و اليوم من خلال هذه المقالة نستعرض بعض الأمثلة لأوجه التباين بين التسويق و المبيعات على مستوى الممارسات التنفيذية للمهام و البرامج المخططة في كل من إدارة التسويق و إدارة المبيعات
1- مستوى التفاعل:
يوجه التسويق الرسالة أو المحتوى إلى كثير من المتلقين من أفراد الشريحة المستهدفة، بينما يكون التفاعل مباشرةً باتجاه كل عميل محتمل على حدة بحالة المبيعات
يستخدم التسويق المحتوى المركز للتعريف بالمنشأة و بمنتجاتها و بخدماتها بشكل عام، بينما المحتوى المستخدم في المبيعات يكون تفصيلي و عملي حيث يكون العميل قد اقترب تماماً من التعامل مع المنشأة و إتمام الشراء
3- مجال التركيز:
يعمل التسويق على الاهتمام بسمعة العلامة التجارية، بينما يكون دور المبيعات مركزاً على إقامة و تطوير العلاقات مع العملاء
يعمل التسويق على الإبقاء على دوران الأحاديث عن المنشأة على مستوى الصناعة و السوق، بينما تكون مهمة المبيعات في ذلك على مستوى الأشخاص
5- مخرجات التحليل:
يهتم التسويق بمراقبة البيانات ذات الحجم الكبير (مثل البيانات من نظام إدارة العملاء) و بالتالي فالنتائج تكون عامة و تقريبية، في حين أن المبيعات تركز على فهم الغموض و التفاصيل المرتبطة لكل عميل بشكل خاص و دقيق
6: منحى التطوير:
يدرس التسويق الشريحة المستهدفة للعملاء من حيث توقعاتهم عند الشراء أو من حيث تجربتهم للمنتج أو الخدمة، مثل مراجعة كل الملاحظات و الاقتراحات و نماذج رضا العملاء التي يملؤونها، و ذلك لتحديد النواحي التي يجمعون على أهمية تطويرها و لتحديد معايير الجودة أيضاً
أما دور المبيعات فيكون بتحليل سلوك العملاء الحاليين و المحتملين على المستوى الشخصي أثناء التعامل، و ذلك من خلال خدمة العملاء المميزة و الحديث معهم عن المنافع التي يجدونها من التعامل مع المنشأة بحيث يمكن التعرف على أولوياتهم بشكل مباشر
7- نقاط التركيز:
يقوم التسويق بالترويج للعروض الخاصة بشكل عام للعملاء المستهدفين، و بالتركيز على أن يحصل العميل على أكبر فائدة مقابل ما يدفعه، و لا يتم الترويج للأسعار الخاصة و التخفيضات
أما المبيعات فيكون بالترويج للمنافع التي يكسبها العميل من الشراء، و بالإيضاح أن التكلفة تشمل امتلاك المنتج أو الخدمة و جميع الالتزامات لما بعد البيع التي يحتاجها و التي تلتزم المنشأة بتأديتها. و بشكل عام لا يتم مناقشة السعر و الخصومات عليه لأنه قد وضع بشكل مدروس و متأني
للتواصل مع الكاتب إضغط هنا