الثلاثاء، 14 فبراير 2017

هل تحتاج منشأتي إلى إدارة للتسويق؟

إنه لمن المهم جداً أن تتحرى إدارة المنشأة جيداً إن كانت بحاجة إلى استحداث إدارة الماركتينج. 

إن الوظائف التسويقية و بكل تأكيد مهمة و مفيدة و ذات عائد لكل المنشآت على اختلافها... 

لكن قد تقوم إدارة المنشأة بدراسة حجم العائد على الاستثمار من إنشاء إدارة للتسويق فيها بوقت معين، و ذلك لأسباب أو حيثيات كثيرة، منها على سبيل المثال لا الحصر:

- لكي تقرر موعد إنشائها و ذلك بسبب الميزانية و السيولة النقدية التي يحتاجها ذلك

- أو بسبب الحاجة لتحديد الوقت الأمثل من السنة للقيام بذلك بسبب الجهد القيادي و الإداري الذي يتطلبه إنشاؤها

- أو لتحديد المرحلة الأفضل لإنشائها من ضمن المراحل المحددة في الخطة الاستراتيجية للمنشأة من أجل النمو في السوق

- أو من أجل إعطاء الوقت الكافي لوظيفة أو عملية الموارد البشرية في المنشأة لوضع الخطة و استقطاب الكفاءات...

و غير ذلك من الأسباب الكثيرة التي ترتبط بالنظرة الإدارية الفاحصة لدقائق العمل في المنشأة. 

من هنا ظهرت الحاجة لتحديد بعض الظواهر، التي ما إن حدثت أو ظهرت في المنشأة.. فإنها تكون بالفعل بحاجة لإدارة للتسويق فيها، و يبقى تقدير مدى الحاجة و مدى السرعة المطلوبة للبدء بإنشائها مرتبطاً بتحديد إدارة المنشأة إلى المدى الذي تستهلك فيه هذه الظواهر من الموارد و فعالية الأداء فيها، و تتسبب بضياع الفرص التسويقية أمامها.

إن كل إجابة بـ "نعم" على كل واحدة من الظواهر أدناه تمثل أو تعني "نعم، نحن بحاجة لإنشاء إدارة للتسويق"، فإذا كانت لدينا "نعم" لجميع الأسئلة الثلاثة عشر أدناه.. فالأمر بحاجة لتدبر و اهتمام كبيرين على الأقل

الظواهر أو الأسئلة هي:

1- السعر هو الدافع أو المحرك الرئيسي لمبيعاتي

2- ليس بإمكان العملاء التفرقة بين منتجاتي و منتجات المنافسين

3- أقوم باستخدام الوسائل الترويجية و لكن بشكل متقطع

4- ليس لدي خطة موحدة تنقل رسالتي التسويقية للبائعين و العملاء على السواء

5- معظم عملائي الحاليين هم عملاء جدد (ليسوا قدامى يكررون الشراء)

6- كثير من عملائي القدامى يرددون الجملة التالية "لم أكن أعرف أنك تقدم هذه الخدمة"

7- ليس لدي قاعدة بيانات للعملاء الحاليين أو المستهدفين

8- ليس لدي موقع على الإنترنت، أو أن موقعي على الإنترنت لا يجلب لي عملاء جدد، أو أنه ليس مفيداً بالنسبة للعملاء من حيث المعلومات التي يريدون معرفتها 

9- ليس لدي نشرة إلكترونية تسويقية يتم إرسالها لتربطني بعملائي الحاليين و المستهدفين 

10- ليس لدي بروشورات إلكترونية دورية تُرسل إلى عملائي 

11- ليس لدي مركز اتصال "خدمة العملاء" ليقدم خدمات البيع و ما بعد البيع 

12- مبيعاتي مرهونة بتواجد عدد من الموظفين الذين ما إن تركوا العمل ذهب معهم عملائي

13- منتجاتي و خدماتي هي نفسها منذ سنتين لم يطرأ عليها أي تحسين

(مصدر الأسئلة أو الظواهر الـ 13 أعلاه هو دورة أسرار ممارسات الإدارة الحديثة للشركات للاستشاري صبحي آق بيق)

سواءٌ كانت المنشأة أو المشروع تقوم بالتسويق المالي، أو الحصول على تمويل لمشروعك، أو تسويق العلاقات، أو تريد التسويق بشكل عام للمنتجات أو الخدمات.. فإن إجراء بحث علمي محكم عن وظائف التسويق بهدف استقطاب المواهب و الكفاءات هو أمر بمنتهى الأهمية.

إن من معوقات التسويق الالكتروني على سبيل المثال هو أن مجموعة أو لائحة المهارات التي يحتاجها العاملون بالتسويق الإلكتروني هي في تغير مستمر و سريع، لذلك فإنه من المهم لعملية الموارد البشرية في المنشأة أن تواكب و تتابع هذا التغير.

مهما كان تعريف marketing الذي يوافق النظرة أو النهج الإداري بالمنشأة.. فإنه من المهم أن ينطبق على اليات التسويق جميع القواعد و المعايير التي يحددها علم الإدارة و القيادة الحديث.

إن الإجابة على السؤال "ماهو قسم التسويق؟" و "ما اصول التسويق؟" و "كيف ستتم مبيعات المنشأة؟" و غيرها من الأسئلة الهامة هو أمر محوري، لأن الإجابات عليها تشكل تصوراً واضحاً للموارد البشرية للقيام بوضع تصور عملي عن تصميم العمل.

إن الحصول على دروس في التسويق، أو الاطلاع على نتائج "التسويق الالكتروني بحث كامل"، أو حضور مناقشة اعلان أو عرض تسويقي لمنتج، أو عرض تقديمي عن ادارة التسويق أو مفهوم التسويق السياحي مثلاً... 
كل هذه الأمور مفيدة و ممتعة، لكن من المهم أن يتم وضع تصور واضح حول الكيفية التي سيتم بها تطبيق كل ذلك في المنشأة أو المشروع بشكل تشغيلي و على مستوى المهام و المسؤوليات اليومية.

للتواصل مع الكاتب  إضغط هنا

البيانات السيكوغرافية مهمة جداً لعمل التسويقيين مثل البيانات الديموغرافية

Picture Source: Stinging Eyes on flickr https://brandnewmarketingcontent.blogspot.com/2017/03/psychographics-are-just-as-important-for-...